عاقر
امرأة لا تنجب الأطفال. يذكر الكتاب عدة نساء بهذه الطريقة مثل سارة (تك 11:30؛ 16:2)، نساء بيت أبيملك (تك 20:18)، رفقة (تك 25:20،26)، راحيل (تك 29:31)، حنة (1صم 1:2،5-6)، أليشبع (لو 1:7). رج. مدخل ”عقيم.“
عالم، هذا العالم، هذه الدنيا، هذا الزمان
تعبير كتابي يشير إلى كل ما يقف بيني وبين المسيح أو يعطلني عن العلاقة الحميمة معه. كل ما يقلّل من اتكالي عليه. كل ما يُنسّيني أن وطني هو السماء وليس الدنيا الزائلة، إنما أنا سائح مسافر نحو الأبدية مع المسيح. أشياء كثيرة في هذه الدنيا لها علاقة بالدين والثقافة والفكر والأخلاق، لكنها بعيدة عن كلمة الله.
@ لا تحبوا الدنيا ولا الأشياء التي في الدنيا (1يو 2:15-17) (في ي. ”أجابي“ أي لا تظنوا أن الدنيا ثمينة وكريمة لدرجة أن تتعلقوا بها وتحبوها محبة عميقة.) العالم يكره المسيح وأتباعه (يو 7:7؛ 15:18).
@ محبة هذه الدنيا هي عداوة لله (يع 4:4).
@ الحزن الذي تسببه هذه الدنيا يؤدي إلى الموت (2كور 7:10).
@ الشيطان هو سيد هذه الدنيا (يو 12:31؛ 2كور 4:4).
عالم الأموات
هذه العبارة هي ترجمة الكلمة العبرية شأول أو شيول واليونانية هاديس (ق. مز 16:10؛ أع 2:27). أصلا تعني عالم لا نراه ولا نعرف الكثير عنه. لكن المسيح عيسى منقذنا هزم الموت وأنار الحياة والخلود بالإنجيل (2تم 1:10). فمع أننا لا نعرف كل شيء عن عالم الأموات، لكننا بواسطة المسيح نعرف عنه الكثير. فهو:
@ مكان عذاب الأشرار بعد الموت (تث 32:22؛ مز 86:13؛ أم 15:24؛ 27:20؛ هو 13:14؛ لو 16:22-23)، ويُسمَّى السجن (رج. شرح 1بط 3:19-20).
@ وهو أيضا مكان راحة الصالحين مع المسيح أي الجنة (لو 23:43)، ويُسمَّى بجوار إبراهيم (لو 16:23).
@ وتوجد بين المكانين هوة عميقة، فلا يمكن لأحد أن يعبر من مكان إلى آخر (لو 16:26).
@ والمسيح بيده مفاتيح الموت وعالم الأموات (رؤ 1:18).
@ وبوابات الموت لن تقوى على أمة المسيح (مت 16:18).
كما أن كلمة شأول/شيول في ع. ترجمت إلى ”القبر“ (مز 88:3؛ إش 5:15)، أو ”الموت“ (تك 42:38؛ مز 49:15). والذي يقرر المعنى المقصود هو سياق الكلام، أي إن بقية الجملة وما حولها من عبارات أخرى، هذه هي التي تحدد معنى الكلمة حتى يمكن ترجمتها بدقة.
عَبد، عَبيد
الإنجيل لا يرضى بعبودية الإنسان لأخيه الإنسان. وفي نفس الوقت لا يشجع على تحرير العبيد بالسيف وسفك الدم، إنما بالمحبة والإيمان والوداعة والصبر. فالإنجيل لا يقول للسيد: ”أطلق عبيدك“ إنما يقول له: ”اعرف المسيح، يحررك من عبودية الخطيئة، فتعرف معنى الحرية الحقيقية، ليمكنك أن تطلق عبيدك أنت أيضا أحرارا.“ لا يمكن تغيير المجتمع قبل تغيير قلب أفراده. ولذلك يقول الإنجيل للعبيد إن من واجبهم كمؤمنين بالمسيح، أن يطيعوا سادتهم، ويخضعوا لهم، ويكونوا بركة لهم، لعلهم هم أيضا تشملهم نعمة المسيح (1كور 7:20-23؛ أف 6:5-9؛ كو 3:22-25؛ 4:1؛ 1تم 6:1-2؛ 1بط 2:18-20؛ ق. غل 3:28). في المجتمع البشري، لنا أماكن مختلفة تعتمد على التعليم والقدرات، لكن في نظر الله كلنا متساوون (أع 10:34؛ غل 3:28). ولهذا، حتى في وقت مبكر جدا من تاريخ المسيحية، نجد بولس يتحدث إلى فلمون ويقول له إنه من الآن يجب أن يُعامل عبده الذي اسمه نافع، لا كعبد، بل كأخ. لماذا؟ لأن ذلك العبد صار مؤمنًا بالمسيح (فل 1: 8-21).
عُتنيل
ابن أخي كالب. معنى اسمه ”أسد الله.“ هزم قرية سفر. تزوج عكسة بنت كالب. حلَّ عليه روح الله. قضى لبني إسرائيل 40 سنة. نصره الله على ملك آرام (يش 15:17؛ قض 1:13؛ 3:9،11؛ 1أخ 4:13؛ 27:15).
عخان
سرق أشياء كانت محرمة على الشعب وتنتمي لله. رجمه كل بني إسرائيل هو وأهله وأحرقوهم (يش 7).
عدو، أعداء
كمؤمنين بالمسيح، يجب أن لا نعادي أحدا من البشر (أف 6:12). فالناس ليسوا أعداءنا. مهما كان دينُهم وسياستُهم وأفكارُهم وصفاتُهم، ومهما كرهونا ودبروا لنا الشر. بل كما أوصانا سيدنا ومعلمنا ومثالنا الذي نقتدي به مولانا عيسى المسيح، يجب أن نحب كل الناس، ونساعد ونشجع كل الناس. إنما تبيّن كلمة الله أن هناك 3 أعداء يجب أن نحاربهم. هؤلاء هم:
1. الشيطانُ وتحت قيادته أعداد كبيرة من الأرواح الشريرة التابعة له.
2. الطبيعة الدنيوية الموجودة فينا التي تحاول أن توقعنا في المعصية.
3. العالم الذي حولنا بكل جاذبيته وإغرائه.
المسيح المزيّف
هو شخص (1يو 2:18).
@ يدَّعي أنه المسيح (مت 24:24؛ مر 13:22).
@ أو من يقول إن عيسى ليس هو المسيح (1يو 2:22).
@ أو من لا يعترف بأن عيسى المسيح هو الله صار بشرًا (1يو 4:3؛ 2يو 1:7).
@ وقد يكون هو نفسه شخص الشر المجسّم الذي يدعي أنه هو الله والذي يشير إليه الوحي بعدة رموز (2تس 2:3-11؛ ق. دا 7:25؛ 11:21؛ رؤ 13:1-18؛ 17:1-18؛ 19:20).
عربون
رج. مدخل ”ضمان.“
عشتروت
إلهة الكنعانيين والفينيقيين، التي تمثل القمر، زوجة الإله بعل الذي يمثل الشمس. يسميها الكتاب عشتروت إلهة الصيدونيين. وكما كان بعل أهم الآلهة الذكور، فإن هذه هي أهم الآلهة الإناث (قض 10:6؛ 1صم 7:4؛ 12:10). لها أسماء أخرى: عشتورة، وأشيرة وأشتار عند البابليين، أسترتي عند اليونانيين، وأثتار عند العرب. وأيضا ملكة السماء (إر 44:17،25؛ 1مل 11:5،33؛ 2مل 23:13). ضل الملك سليمان عن عبادة الله الواحد الحق، وعبد هذه الآلهة وغيرها وأدخل عبادتها إلى بني إسرائيل (1مل 11:1-8،33).
عصا، عود، عكاز
تُصنَع عادة من فرع شجرة. تُستعمَل للضرب والعقاب والتأديب (إش 10:5،24). العصا كرمز تشير إلى القوة والسلطان (إش 14:5؛ حز 19:11،14). في الكتاب الشريف، تُرجمت الكلمة إلى مدلولها (أمثلة: إش 14:5؛ إر 48:17؛ زك 10:11). العكاز يتوكأ عليه الشخص ليسنده ويساعده في السير.
عصا الملك
تشير إلى قوته وسلطانه (إس 4:11؛ 5:2).
عصا موسى
استخدمها موسى بعدة طرق، منها:
@ تحوّلت إلى حية، وعمل بها موسى آيات أخرى (خر 4:2-4،17؛ 7:3-10).
@ لكي يشق البحر الأحمر فيعبر الشعب على أرض يابسة (خر 14:21؛ ق. آ16).
@ لكي يهزم عماليق (خر 17:9-11).
@ لكي ينفجر الماء من الصخرة في الصحراء ليسقي الشعب العطشان (خر 14:16؛ 17:5-6،16؛ عد 20:12).
عقيل
من أصل يهودي من بلاد البنط، كان يعمل هو وزوجته بركة في مهنة صناعة الخيام في كورنتوس.
@ أقام بولس عندهما واشتغل معهما في المهنة (أع 18:1-4).
@ سافرا مع بولس إلى أفاسس (أع 18:18-19).
@ أخذا أبلوس إلى دارهما وشرحا له طريق الله بدقة (أع 18:26).
@ هما من زملاء بولس في خدمة المسيح (رو 16:3).
@ خاطرا بحياتهما من أجل بولس (رو 16:4).
@كان يجتمع المؤمنون في دارهما (1كور 16:19).
@ ذكرهما بولس مرارا في تحياته (رو 16:3؛ 1كور 16:19؛ 2تم 4:19).
عقيم
رجل لا يُنجب الأطفال (تث 7:14). رج. مدخل ”عاقر.“
علماء
في ي. ”سونيتوس.“
علماء الدين
في ي. ”ديداسكوس.“
علماء الشريعة
عليقة
شجرة صغيرة فروعها شائكة، تتعلق بالنباتات والأشجار الأخرى. رأى موسى عليقة مشتعلة بالنار من غير أن تحترق (خر 3:2؛ تث 33:16؛ مر 12:26؛ لو 20:37؛ أع 7:30).
عمر طويل
العمر الطويل بركة من الله (خر 23:6؛ تث 30:20؛ 1مل 3:14؛ مز 91:16؛ أم 10:27).
@ لمن يكرم أباه وأمه (خر 20:12؛ 5:16).
@ لمن يعمل بكلام الله وصاياه ويسير في طريقه ويتقيه (تث 4:40؛ 5:33؛ 6:2؛ 11:9، 21؛ 32:47).
@ لمن في قلبه رحمة وشفقة (تث 22:7).
@ لمن هو أمين في معاملاته مع الآخرين (تث 25:15؛ أم 28:16).
@ لمن يسلك بحكمة (أم 4:10؛ 9:11).
عمر طويل صالح
@ إبراهيم (تك 15:15؛ 25:8).
@ جدعون (قض 8:32).
@ داود (1أخ 29:28).
@ أيوب (أي 29:18؛ ق. أي 42:16-17).
يتمنى الناس طول العمر لأحبائهم (2صم 24:3).
هل هذا يعني أن حياة الأشرار قصيرة؟ كبشر نتوقع أن تكون حياة الأشرار دائما قصيرة (أم 10:27؛ جا 8:13). لكن الله حكيم، ونحن لا نفهم كل شيء في الحياة، لذلك قد يطول عمر شخص شرير (أي 21:7). وكذلك قد يموت شخص تقي وهو صغير السن، كان عمر يحيى المغطّس حين قتله هيرودس خوالي 29 أو 30 سنة، وكان يعقوب أخو يوحنا شابًا حين استشهد بسيف هيرودس أيضا (أع 12:2).
عهد، عهود
رج. مقالة عهود الله مع الناس.
عيد، أعياد
رج. جدول الأعياد في جداول ولوحات.